تذكر بياناتى ؟
 

 
استغفر الله العظيم و أتوب إليه



الإهداءات
ام زين الدين : كم سعدت عندما قراءت اسمك يا امنت بالله لك وحشة يا بت     صالح السبيعي : اللهم ارحم جميع موتانا وموتى المسلمين رحمة واسعة وتغمدهم برحمتك .. اللهم قهم عذابك يوم تبعث عبادك .. اللهم أنزل نورا من نورك عليهم .. اللهم نوّر عليهم قبورهم ووسع مدخلهم وآنس وحشتهم .. اللهم ارحم غربتهم وارحم شيبتهم .. اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النيران .. اللهم اغفر لهم وارحمهم .. وعافهم واعفو عنهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد .. اللهم أبدلهم دارا خيرا من دارهم .. وأهلا خيرا من اهلهم .. وذرية خيرا من ذريتهم وزوجا خيرا من زوجهم وأدخلهم الجنة بغير حساب برحمتك يا أرحم الراحمين .. اللهم انقلهم من ضيق اللحود إلى جناتك جنات الخلود .. لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا من إذا أردت شيئا أن تقول له كن فيكون .. يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم .. تغمد جميع موتانا وموتى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين .. اللهم ارزقهم لذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لقائك .. اللهم إن كان جميع موتانا وموتى المسلمين من المحسنين فزدهم في حسناتهم وإن كانوا من المسيئين فتجاوز عن سيئاتهم برحمتك يا أرحم الراحمين .. اللهم اجعل ذريتهم ذرية صالحة تدعوا لهم بالخير إلى يوم الدين واجعل ذريتهم سترا بينهم وبين نار جهنم .. اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والسرور .. وجازهم بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا .. حتى يكونوا في بطون اللألحاد مطمئنين .. اللهم اجبر كسر قلوبنا على فراقهم .. ولا تجعل الدنيا آخر عهدنا بهم .. وابني لنا ولهم بيتا في الجنة واجعل ملتقانا في دار رحمتك برحمتك يا أرحم الراحمين ..    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-13-2010   #1
بنوته مسلمه


قلم أضاءأركان همسات


فيضاً من خير

 
الصورة الرمزية بنوته مسلمه
 






افتراضي طائر الكيوى

طائر الكيوى


طائر الكيوى




الكيوي (بالإنجليزية: Kiwi) حيوان من صنف الطيور، ينتمي إلى رتبة Apterygiformes-Ratitae, من الحيوانات التي تعيش في نيوزلندا فقط، لذلك يفتخر الشعب النيوزيلندي بهذا الطائر الذي يعتبر رمزهم القومي، بل ويطلقون على أنفسهم اسم "كيوي" أيضا. إن أصل مسمى الكيوي يأتي من لغة الشعب المحلي (الأبوريجيني).


وهناك فاكهة اسمها الكيوي تحمل نفس مسمى هذا الطائر.

الكيوي من الطيور التي لا تستطيع الطيران نظرا لقصر جناحيها، ولها أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعدها على الجري السريع للهرب من أعدائها حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة لديها للدفاع عن نفسها من أعدائها كما تساعده على حفر الجحور في التربة. يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل و لونه بني خشن. تضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الأرض مخبئة بين الأعشاب.


منقار طائر الكيوي طويل ذو شق على طرفه كالخيشوم مما يساعده على شم رائحه طعامه خلال الظلام حيث أن طائر الكيوي يمتلك عيون صغيرة معتمة لا يستطيع الرؤية بها بوضوح فيستخدم حاسة الشم لإيجاد مكان طعامه حيث يتغذى طائر الكيوي على البذور والحشرات والبق والديدان والعناكب وطائر الكيوي يمسك بالبق والحشرات الأخرى بأن يدس منقاره الطويل في التراب.


طائر الكيوى



يتراوح طوله بين 45 إلى 84 سنتمترا ويبلغ علوه 30 سنتمترا، يبلغ حجم الكيوي ما يقارب حجم الفروج وتوجد أربعة أنواع مختلفة من الكيوي وهي :

: الكيوي بني اللون والكيوي الصغير المرقط والكيوي الكبير المرقط والكيوي المسمى (tekoeka).


طيور الكيوي الكبيرة المرقطة هي أكبر أنواع الكيوي جميعها حجما لونها فاتح يميل إلى الرمادي ومشوب بالبقع الزاهية وله منقار عاجي أبيض يبلغ وزن الذكر نحو كيلو غرام واحد ووزن الأنثى ما يقارب 3 كيلو غرام لون الريش رمادي داكن، مع بقع لونها أبيض أو كريمي. ويوجد منه حوالي 20.000 فرد.

طائر الكيوي المرقط الصغير هو أصغر أنواع الكيوي وهو كذلك الأندر يزن هذا الطائر كيلو غرام واحد فقط ويبلغ طوله 30 سنتمترا وفي ريشه نقط بنية رمادية وله منقار عاجي اللون طويل ويوجد في نيوزيلندا ويسكن في الأراضي العشبية الوعرة والغابات القديمة ومناطق الأدغال صغيرة الأشجار لون الريش مثل النوع السابق. يوجد منه حوالي 1.350


الكيوى البنى

وهو ينتشر في المناطق الشمالية، ولون الريش بنى داكن وبدون بقع أو تنقيط. وهو أكثر الأنواع انتشارًا، ويصل أعداد أفراده إلى 35.000فرد. ويصل ارتفاع الإناث إلى 40سم، وتزن حوالي 2.8كجم، بينما تزن الذكور حوالي 2.2كجم


الخندق.. والطائر المحارب!!
لا تقوم هذه الطيور بإقامة عشها فوق الأشجار كسائر الطيور، بل تقوم الذكور بإعداد وتجهيز خندق تحت الأرض، وأحيانًا أسفل الأشجار الكبيرة، وهذا الخندق يمثل عشًا له، يعده قبل البحث عن وليفته، ويظلا معًا فيه طيلة حياتهما، ويقوما بتغير مكانه من وقت لآخر إذا أصبح معروفاً لدى أعدائهما من الثدييات الأخرى التي تقوم بافتراس البيض والصغار.
أما شكل الخندق فيختلف حسب النوع فنجده في طائر الكيوي المنقط الكبير عبارة عن أنفاق كثيرة، كل نفق له فتحة دخول وخروج.أما طائر الكيوي المنقط الصغير فالخندق عبارة عن نفق واحد فقط وله فتحة واحدة للدخول والخروج..



لماذا الخندق وليس العش؟! الله لا يخلق شيئًا عبثًا!..

بالطبع إن الله عز وجل لا يخلق شيئًا عبثًا فسبحانه القائل في كتابه الحكيم: {مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } {هود: 56}.
نعم.. الله الخالق البارئ المصور جلّ في علاه علَّم هذا الطائر الضعيف أن يحمى نفسه من أعدائه من الثدييات الأخرى والأكبر حجمًا بأن يحتمي في تلك الخنادق والأنفاق أسفل سطح الأرض نهارًا و يخرج للبحث عن غذائه ليلاً..
الصوت يميزبين الذكور والإناث..وحياته تمتد إلى ثلاثين عامًا..
التميز بين الذكور والإناث يكون من خلال الحجم والصوت، فالإناث أكبر حجمًا من الذكور، كما أن صوتها قصير وأجش، بينما الذكور صوتها طويل وحاد.
دورة حياته:
يبدأ موسم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مارس حتى يونيو، وفى تلك الشهور تقوم الذكور بإعداد العش، ثم تخرج الإناث الصغيرة من أعشاشها للبحث عن وليفها ويبدأ الذكور بإصدار أصوات عالية، وعن طريق تلك الأصوات تختار الأنثى وليفها، وعندما توافق عليه تصدر صوتها إليه، ويعيشا معاً طيلة حياتهما والتى تصل إلى ثلاثين عامًا. ثم يحدث التزاوج داخل الخندق، وبعدها تضع الأنثى من بيضة إلى بيضتان خلال 10 : 30 يومًا، إلا إن ثلث البيض معرض للافتراس، ويعد حجم البيضة كبيرًا جدًا بالنسبة لحجم الأنثى، فهو يمثل 20% من حجم الأنثى، بالمقارنة ببيض النعام الذى يمثل 2% فقط من حجم النعامة. والذكر هو الذى يقوم بحضانة البيض حتى يفقس، ويخرج ليلاً للبحث عن الغذاء وتقوم الإناث بحراسة البيض فى تلك الفترة، بأن تقف على فتحة النفق لحمايته من أى عدو. يفقس البيض بعد حوالى من 80:72 يومًا، ويظل الذكر والأنثى يحرسان الصغير ويقومان على تغذيته حتى يصل إلى أسبوعين ثم يبدأ فى الخروج ليلاً والبحث عن الغذاء، ويظل الصغار من الذكور مع الآباء داخل نفس الخندق حتى تصل الذكور إلى عمر ثلاثة أشهر، وهو سن البلوغ فتترك خندق الآباء وتبدأ فى بناء خندق جديد ليكون بيتًا لوليفه حياته.. أما الإناث فتظل مع الأبوين حتى يبدأ موسم التزاوج وقدوم الربيع، فتخرج من خندقها للبحث عن وليفها و تنتقل معه إلى خندقها الجديد.. {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ} {الروم/17}،مَنْ علم هذا الطائر كل هذا، مَنْ علمه أن الذكور بعد نضجها وبلوغها تعتمد على نفسها وتبدأ فى تجهيز بيتها والاستعداد للزواج وتكوين الأسرة؟.. ومن علم الآباء الحفاظ على الإناث الصغيرة، فلا تخرج من خندق الآباء إلا فى فصل الربيع للبحث عن وليفها وتبدأ حياتها معه؟!! إنه الله القدير العليم الخالق البارئ المصور{هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} {لقمان/11}
كيف يأكل؟ وماذا يأكل؟
يعتمد الكيوي اعتمادا كليًا على حاسة الشم في البحث عن غذاؤه رغم وجود زوج من الأعين، ولكن حاسة الإبصار ضعيفة بالمقارنة بحاسة الشم التي تفوق أي طائر آخر، حيث وهبه الرزاق الوهاب سبحانه وتعالى تراكيب تشبه الخياشيم تسمى (Nostrils) موجودة عند قاعدة منقاره الطويل، والتي يشم ويتعرف بواسطتها على نوع غذائه ثم يلتقطه ويأخذه إلى خندقه، كما أن لهذه التراكيب وظيفة أخرى وهى مساعدته على التنفس أثناء وجوده داخل الخندق، الذي تقل فيه نسبة الأوكسجين.
وهو يتغذى على الديدان الأرضية والحشرات والعناكب وبعض ثمار الفاكهة المتساقطة على سطح التربة.
من يأكله؟
يتعرض طائر الكيوي للافتراس من قبل القطط والكلاب والخنازير والطيور الجارحة، حيث تهاجم الصغار والبيض داخل الأنفاق، وخاصة الأنواع الصغيرة منها، مما أدى إلى تعرضها للانقراض.
{وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} {العنكبوت/60}
الطائر المحارب يموت دفاعًا عن أرضه..
كل نوع من أنواع طيور الكيوي تعيش في منقطة معينة خاصة بها، وهى تمثل بيئتها وموطنها الذى تدافع عنه ضد أي نوع آخر من طيور الكيوي، لهذا فمن يحاول أن يقترب من موطنها أو يغزوه فإن ذلك يكون إيذانًا بدق طبول الحرب والدخول معه معارك كبيرة بالمناقير الحادة تؤدى إلى موت بعضها دفاعًا عن أرضه وموطنه.. ((( سبحانك يا الله حتى الطيور تعرض حياتها للموت دفاعا عن أرضها وموطنها الأصلي الذي تعيش فيه ....... ولا تستسلم للعدو الغازي وتترك له أرضها وخيراتها له !!!! )))
{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
{فصلت/53}



'hzv hg;d,n



التعديل الأخير تم بواسطة دانة الاسلام ; 07-14-2010 الساعة 08:29 PM.
غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010   #2
آمنت بالله

أمة الله الفقيرة إليه


 
الصورة الرمزية آمنت بالله
 






افتراضي رد: طائر الكيوى

بنوتة

سامحى جهلى

أول مرة أسمع عن هذا الطائر

شكرا لأنك عرفتينى عليه

متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010   #3
بنوته مسلمه


قلم أضاءأركان همسات


فيضاً من خير

 
الصورة الرمزية بنوته مسلمه
 






افتراضي رد: طائر الكيوى

الحمد لله انى قدرت اوصلك معلومه جديده
اشكرك على الرد

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010   #4
جواد
قلم أضاءأركان همسات
«جوده يطغى ْ»على;وجودهًُ
 
الصورة الرمزية جواد
 





افتراضي رد: طائر الكيوى

بلى..إنه على كل شيء شهيد.
مشكورةأختي بنوته مسلمة على الطرح المفيد
والمعلومات الجديدة والغريبة عنا عن هذا الطائر..
بارك الله فيك أختي الكريمة ..
ودمتي بهذا الألق والتميز والطرح المفيد..
ننتظر منك كل جديد ومفيد..

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010   #5
دانة الاسلام


قلم أضاءأركان همسات

 




صاحـبة مبـدأ«

 
الصورة الرمزية دانة الاسلام
 





افتراضي رد: طائر الكيوى

مشكووووووره..ياغلااااا اسعدك الرحمن

وزادك علماً والله يعطيك الف عافيه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010   #6
بنوته مسلمه


قلم أضاءأركان همسات


فيضاً من خير

 
الصورة الرمزية بنوته مسلمه
 






افتراضي رد: طائر الكيوى

جواد .. دانه الاسلام
اشكركم على الردود المشجعه

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2010   #7
Ra7al

قلمٌ اضاء سماء همسات

 
سياسي متخفي ?!!
 
الصورة الرمزية Ra7al
 





افتراضي رد: طائر الكيوى

السلام عليكم
بارك الله فيكي اختي بنوته

سلمت الايادي

لا حرمنا منك

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكيوى, طائر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر بوح أقلامكم
الكيوي هو الأفضل لتبيض وترطيب البشرة ... هل جربته ؟ hmsaat «-همس الأناقة والجمال-» 4 12-06-2012 10:20 PM
طائر الشرشور بنوته مسلمه همس الاقسام العلمية 4 06-30-2011 10:09 PM
طائر الفلامنكو بنوته مسلمه همس الاقسام العلمية 2 05-17-2011 01:56 AM
ما هي فوائد الكيوي - فوائد الكيوي - الكيوى وفوائدة على صحة الانسان دانة الاسلام «-عيادة طـب الأعشاب والطب البديل -» 2 11-10-2010 07:42 PM
الكيوى بنوته مسلمه «-عيادة طـب الأعشاب والطب البديل -» 9 04-04-2010 04:18 AM


الساعة الآن على ارض همسات الغالي : 02:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع ما يطرح في منتديات همسات الثقافية لا يعبر عن رأي الموقع وإنما يعبر عن رأي الكاتب
وإننــے أبرأ نفســے أنا صاحب الموقع أمامـ الله سبحانه وتعالــے من أــے تعارف بين الشاب والفتاة من خلال همساتـ
تصميم نت ون الرئيسية التسجيل فى المنتدى لوحة تحكم العضو